شركات برمجة وتطوير التطبيقات والمواقع بالكويت

في هذا الموضوع سنتحدث عن شركات برمجة التطبيقات والمواقع في الكويت …

وذلك لتعم الفائدة على الجميع ويكون هذا الموضوع مرجع لأي شخص لديه فكرة ويريد تحويلها إلى مشروع الكتروني فهو سيقرأ تجارب العملاء مع الشركات ويحدد ماهي الشركة التي يراها أفضل لعمل مشروعه …

فسنذكر تجاربنا وكذلك سنتيح المجال لأي شخص أن يذكر تجربته مع أي شركة مع اثبات الدليل أنه صاحب التطبيق او الموقع ( في نهاية الموضوع سنضع ماهي الشروط المطلوبة لأي شخص بأن يضع تجربته ) ..

في البداية سنتطرق إلى تجربتنا مع إحدى الشركات وهي شركة ديزاين ماستر :

ماهو نوع الفكرة التي قمت بتطويرها معهم ؟

هي فكرة لتطبيق للهواتف الذكية 

كم المدة التي استمريت معهم بها ؟

حوالي 9 شهور .. حتى قمت بإنها مشروعي معهم

هل يحتاج تطبيقك لإعادة تطويره مع شركة أخرى أم لا ؟

نعم يجب علي تطوير هذا التطبيق مع شركة أخرى لأني لم أستلمه كما أريد

*********

 

موقعهم الالكتروني :

http://www.design-master.com/

في البداية سنذكر طريقه التعامل والتعاقد معهم حتى الانتهاء بالتفصيل وبعدها أذكر الرأي العام بهذه الشركة ..

تم الاتفاق مع الشركة على تطوير تطبيق خاص لأجهزة الأندرويد ، التطبيق عبارة عن تطبيق للتواصل الاجتماعي واسمه الريترز مون

Ratersmon

قبل الاتفاق رأينا ماهي التطبيقات التي قامت الشركة بتطويرها ومنها لشركات كبيرة بالكويت وتطبيقات مشهورة أخرى فهذا أمر يشجع على التعامل معهم .. وأيضا بالمقارنة مع بعض الشركات الآخرى تعتبر تطبيقاتهم احترافية .

وكما عرفت منهم بانه ينقسم موظفينهم بين الكويت والهند وليسوا كلهم بالكويت ..

الشركة في البداية أخبروني بأنهم سيقومون بتطوير التطبيق كما أريد بعد أن طرحت الفكرة على أحد مسؤولين الشركة في المقابلة التي جمعتني معه وتعاملهم بشكل جيد ويستمعون للعميل ، وبعدها بأيام قدموا لي العرض وأرسلوا تفاصيل العقد على الايميل ..

وكنت متحمس لعمل هذا التطبيق معهم ولكن كانت هناك بعض الأفكار ليست مضافة في العقد وعند سؤالي لمسؤولهم عن السبب قال لا مشكلة سنقوم بعمل كل أفكارك ونحن عملنا أفكار معقدة أكثر من فكرتك ، فلم اهتم لمسالة أنهم لم يضعوا كامل الأفكار بالعقد  ..

المدة التي وضعوها لإنهاء التطبيق هي 7 أسابيع ولكن هذه المدة تعتمد على فترة إنتهاء التصميم ..

بمعني أنهم بالبداية سيقومون بعمل عدة تصاميم للصفحات وسيقومون بتعديلها لي على حسب ما أريد وعندما ننتهي من تلك التصاميم سيبداون بالبرمجة وهي تستغرق 7 أسابيع ..

عندما دفعت نصف المبلغ وكان بيوم الأربعاء 30 يوليو من عام 2014 أخبروني بانهم سيبدأون العمل من يوم الأحد 3 اغسطس ووافقت ، وانتظرت اسبوعين حتى تحدثت اليهم وأخبروني بانهم الاسبوع المقبل سيلتقون بي .. وبعد مضي اسبوع كلمتهم وعادوا لتأجيل الموعد للاسبوع المقبل .

وعندما جاء موعد المقابلة الأول كان قد مضى على توقيعي العقد معهم شهر ، قابلت مدير الشركة لديهم ورأيت كافة التصاميم ولكن بها بعض الاخطاء البسيطة وتحتاج الى تعديلات فقمت بوضع ملاحظاتي وقاموا بتسجيلها 

ولكن تفاجأت بأنهم سيقومون بعمل هذا التطبيق فقط باللغة العربية وليس كما هو متفق بالبداية بحيث انني طلبت منهم أن يكون التطبيق باللغة العربية والانجليزية وهذا موجود أساسا بالعقد وكان مدير الشركة موجود وأخبرته بان المسؤول الذي قابلني أخبرته باني أريد التطبيق باللغتين العربية والانجليزية ولكن المسؤول نفى ذلك وقال لي باني أريده باللغة العربية والتطبيق موجه للكويت فقط فلماذا اريد اللغة الإنجليزية ..

حتى لا أطيل عليكم عدنا إلى العقد ووجدنا أنه عربي وانجليزي فأخبروني أنهم سيقومون بوضع لغتين وتعديل التصاميم لتكن كذلك وليست للغة واحدة.

وانتظرت معهم أسابيع حتى ينهوون التصميم وكانوا يتسمون بالبطء بحيث انتظر اسبوعين لكي يقوموا بتعديل أيقونه او إضافة صورة .. حتى أنني عندما جلست مع المصمم وسألته عن سبب التأخير أخبرني بان لديه غير مشروعي حوالي عشرون مشروع أي انه كم هائل من المشاريع ولا يوجد لديهم سوى مصمم واحد وأما المبرمجين فهم بالهند ..

انتهينا من التصميم بتاريخ 13 اكتوبر وأخبرني مسؤولهم بانهم سيبدأون العمل به وينتهي بتاريخ 8 ديسمبر وعندما وصلنا إلى هذا التاريخ اكتشفت أن التطبيق لم يكتمل منه سوى 60 بالمئة فتسائلت لما هذا التأخير فقال لي انتظر وسنعطيك الموعد النهائي وأخبرني أنه بتاريخ 21 ديسمبر سيقومون بالانتهاء منه وعندما وصلنا الى هذا التاريخ كانت هناك العديد من الأخطاء الساذجة وبعض الأقسام التي لم يقوموا بتطويرها حتى الآن وعادوا ليخبروني بانهم سينجزون العمل في الاسبوع المقبل  ..

الغريب بالموضوع أنهم لا يهتمون للعميل بحيث أخبرهم عن 20 مشكلة ويقولون لي انهم سيقومون بحلها وبعد اسبوع يرسلون لي التطبيق فأجدهم قاموا بحل 5 مشاكل وتركوا 15 ليعودوا لحل هذه المشاكل الاسبوع المقبل وأيضا يقوموا بحل 6 ويتركوا 9 وهكذا .. استمريت بحل المشاكل وتكملة النواقص حتى أكملت 7 أشهر من توقيع العقد .. وبعد الانتظار لمدة 7 شهور كانت هناك بعض المشاكل الصغيرة ومنها أنه بحالة رفع الصور تظهر الصورة بشكل غير مرغوب فيه وليست بجودة عالية مع العلم أن هذه المشكلة تم تكرارها عليهم لمدة 3 شهور ولم يقوموا بحلها وأيضا اللغة العربية لم يقوموا بوضع نسخه خاصة عربية كاملة للتطبيق ، فقط كانوا يماطلون كل مرة بتعريب بعض الكلمات ويقولون هذه هي اللغة العربية 

مثال لتصاميم قاموا بعملها لنا في البداية وباللغة العربية

هذه هي صفحة المواضيع التي كانوا سيعملونها باللغة العربية 

12

وهذه صفحة المواضيع التي قاموا ببرمجتها فعليا

Screenshot_2015-02-25-12-48-58

وكما نشاهد الاختلاف واضح فيما بين التصاميم التي عملوها لي وبين البرمجة الفعليه الاتجاه مختلف والتعريب لم يكن مكتمل …

وهنا الاختلاف بين الملف الشخصي 

14

Screenshot_2015-02-25-12-50-27

هنا كما هو واضح أنه بالتصاميم كان التعريب لكل شي ولكن بالواقع انهم لم يقوموا بتعريب الصور تركوها كما هي 

والشي الغريب أن المبرمج ليس بالكويت وكذلك عندما لم يضعوا أفكار مهمة ورئيسية بالتطبيق سألتهم لماذا فأجابوني انها ليست موجودة بالعقد .

وهذا خطأ من العميل فيجب أن يكتب كل اللأفكار بالعقد .. وطبعا هناك العديد من الأفكار التي لم يضعوها وهي أساسية لذلك يجب تطوير التطبيق مرة أخرى لتحسينه .. 

قمت بالبحث عن هذه الشركة ووجدت انهم ليسوا من يقوموا ببرمجة التطبيق بل هي شركة أخرى اسمها digicorp ..

http://www.digi-corp.com/

وهذه شركة تتواجد بالهند وأمريكا وهي من تبرمج لهم تطبيقاتهم ومنه هذا التطبيق 

وبهذه الصفحة ستجدون كلمة لمدير شركة ديزاين ماستر يشكرهم بها

http://www.digi-corp.com/reference/

mustafa

 

وبالتالي الشركة غير ملتزمة بالعقد لا من ناحية المدة ولا المصداقية بالبرمجة فهم يقوموا بعمل التصميم ويتركوا البرمجة على شركة أخرى بحيث يعطون أفكار العملاء لطرف آخر والعقد أساسا بين طرفين وليس بين ثلاثه ..

بالنهاية تقييمنا للشركة 2 من 10 لضعف آدائها ولأننا اضطررنا لايقاف التطبيق فترة للبحث عن شركة تقوم ببرمجة التطبيق  وللتأخير بالمدة واعطاء التطبيق لشركة آحرى لتبرمجه .. كلها عوامل تساهم بهذا التقييم .. 

ونصيحتنا للعملاء في حال أردتم التعامل معها يجب ان تكونوا حذرين وتضعوا كل شي بالعقد وأن تقوموا بفرض مدة معينه عليهم للانتهاء من العمل .. 

 

نعتذر لكم على الإطالة ونتمنى لكم الاستفادة من الموضوع

 

ولمن يرغب بكتابة تجربته مع أي شركة يكتب لنا تعليق أو يرسله على بريدنا الالكتروني

admin@hbwkw.com

بشرط ان يراسلنا بالايميل الرسمي الخاص بالموقع او التطبيق أو أي شي يثبت لنا أنه هو صاحب التطبيق او الموقع

مع الاجابة على هذه الأسئلة

ماهو نوع الفكرة التي قمت بتطويرها معهم ؟

كم المدة التي استمريت معهم بها ؟

هل قمت بتطوير التطبيق مع شركة أخرى أم لا ؟

تقيييمك للشركة ؟

هل تنصح العملاء بالتعامل معها أم لا ؟

 

اترك تعليق

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

  Subscribe  
نبّهني عن