الصحة البدنية كيف تقلع عن التدخين في شهر رمضان

كيف تقلع عن التدخين في شهر رمضان

كيف تقلع عن التدخين في شهر رمضان

 

 

 

يعد شهر رمضان فرصة ذهبية ، للتخلص من العادات الصحية السيئة و إكتساب عادات صحية جيدة مثل الإقلاع عن التدخين .

يذكر أحمد عبد الرحمن أنه توقف عن التدخين في شهر رمضان ، بمساعدة خبير التدخين في المسجد الذي يصلي بداخله في لندن

 

و يضيف إلي أنه يعمل مراقب مرور و يبلغ من العمر 36 عاماً . و إستمر حوالي 20 عاماً يدخن فيها بمعدل حوالي  10 – 15 سيجارة في اليوم . و يذكر أنه كان قادر علي الإمتناع عن التدخين لمدة شهر كامل  و لكن بعد فترة و لمجرد رؤية شخص يدخن ، لا أستطيع مقاومة ذلك و أعود مجدداً .

و خلال هذه الفترة كان زوجتي قلقة كثيراً بشأن صحتي . و كانت قد إطلاعت علي مقال بإحدي الصحف الأجنبية عن سرطان الرئة و إلتهاب الصدر .

و أصبحت أكثر قلقاً و توتراً علي صحتي و عندما رزقنا الله بالأطفال كانت لا ترغب في أن يتعرض أحد من أبنائنا لدخان السجائر و كنت عادة أدخن في الحديقة تجنباً لإزعاجها .

 

مقاومة الرغبة في العودة إلي التدخين :

و في عام 2005 قام أحمد بإخبار احد أصدقاء عائلته برغبته في الإقلاع عن التدخين في رمضان . و قد فكرت كثيراً طالما أني قادر علي الإقلاع عن الدتخين في النهار طوال الشهر فليس هناك مبرر لي يجعلني لا أتوقف عنه نهائياً.

و طلب مني صديقي بالإتصال بأقرب مركز صحي و الذي يوفر طرق لدعم الإقلاع عن التدخين .

 

و كان العلاج عبارة  عن جلسات بين مجموعة من الأفراد تقعد حوالي 4 أو 5 جلسات في الأسبوع في أقرب مسجد من المنزل . و كان يجب علي المشاركين الإلتزام بالحضور لمدة خمسة أسابيع .

و إذا شعر بالتدخين في أي وقت كان يجب عليه بالإتصال بالمختص لمساعدته . و يضيف أحمد أنه أحب فكرة الإقلاع عن التدخين مع مجموعة من الأشخاص الاخرين الذين يعانوا من نفس مشكلتي و التحدث معهم  ومعرفة مشاكلهم و كان المشرف علينا يقدم لنا العديد من الأفكار للقيام بها خلال الأيام الأولي للإقلاع عن التدخين .

الأمور تصبح أسهل شيئاَ فشيئاً :

حقاً كانت الأسابيع الأولي فترة صعبة للغاية ، من الصعب الإمتناع عن الطعام و الشراب طوال اليوم  ،و لكن الأصعب بالنسبة لي كان الإمتناع خلال هذا الشهر عن التدخين ”

و يذكر أنه كان يمضع علكة كلما وجد نفسه بحاجة إلي التدخين . أنه بمجرد ان تسمح لنفسك لو لحظة أن تدخن سجارتين ، ستجد نفسك مع نهاية الأسبوع عدت إلي 15 سيجارة مرة أخري .

و كان أحمد إذا شعر برغبة في التدخين كان يذهب إلي مقهي لغير المدخنين و يقوم بالإطلاع علي إحدي الجرائد  حتي تزول هذه الرغبة من داخله .

و يضيف أحمد أن السبب الحقيقي وراء الإقلاع عن التدخين هذه المرة ، هو أنني شعرت بالفعل في رغبتي الحقيقة للتوقف عنه . و بذلك أصبحت كل الخطوات سهلة كثيراً و بعد مرور أربعة أسابيع كنت قادر علي الإقلاع عن التدخين بمساعدة علكة النيكوتين .و الأن أصبحت فخور للغاية لأني لم أدخن منذ شهر رمضان هذا .

و بالإضافة إلي ذلك ، أصبحت الأن قادراً علي ممارسة الرياضة دون شعور بإنقطاع نفسي ، كما أن ذهني أصبح أكثرر صفاً و أصبحت زوجتي فخورة بي كثيراً و لم أعد بحاجة للخروج في البرد او المطر للتدخين .

نصائح عامة عن الإقلاع عن التدخين في رمضان :

  • تجنب الجلوس في الأماكن التي قد تزيد من رغبتك في العودة إلي التدخين .
  • تقليل تناول الوجبات الدسمة و الإكثار من تناول السوائل و الفواكه علي الإفطار .
  • بدأ الفطار ، بتناول التمر أو العصائر الطازجة و تجنب تناول أي سيجارة .
  • يمكنك الإعتكاف في المسجد في العشرة الأواخر  لبدء رحلة بلا تدخين .
  • كافئ نفسك و قم بعمل حفلة في نهاية  رحلة الإقلاع عن التدخين لأن تشجيع من حولك ، سيزيد من إصرارك علي عدم العودة مرة أخري .

 

اترك رد

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Related Post

وسادة ذكية تمنحك أفضل وضعية جلوسوسادة ذكية تمنحك أفضل وضعية جلوس

وسادة ذكية تراقب جلوس الشخص وأوضاعه لتنبهه للطريقة الصحيحة للجلوس عن طريق اقترانها بالهاتف الذكي عبر تقنية البلوتوث بواسطة تطبيق يتم تحميله، بالإضافة إلى أنها تصبح “المدربة الخاصة” للمستخدم ومرشدته

تطبيق يقيس مستوى هرمون الكورتيزول المسبب للتوترتطبيق يقيس مستوى هرمون الكورتيزول المسبب للتوتر

أفاد باحثون أن الإضافة الجديدة لمجموعة التطبيقات الصحية التي يمكن تحميلها على الهواتف الذكية ستتمثل في اختبار لمستوى التوتر. وذكر بحث جديد، أُعلن عنه الأسبوع الماضي في مؤتمر مشترك بين

انتبه.. الحلوى قد تفقدك الذاكرةانتبه.. الحلوى قد تفقدك الذاكرة

خلص علماء ألمان إلى أن تناول كميات كبيرة من السكريات قد يتسبب في تدمير خلايا المخ مما يقلل نسبة تركيز الإنسان بشكل ملحوظ ويجعله عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة و”الخرف”. ورغم