تاريخ ريال مدريد وليفربول في نهائيات دوري الأبطال

دوري بلس – يستضيف ملعب سان دونيه بالعاصمة الفرنسية باريس المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول في العاشرة من مساء بعد غدٍ السبت بتوقيت مكة المكرمة.

النهائي هو الثالث بين الفريقين، حيث حصد ليفربول اللقب في 1981 بعد الفوز بهدف نظيف، وفاز ريال مدريد بالبطولة في 2018 عقب الانتصار بنتيجة (3-1).

ونرصد من خلال السطور التالية ماذا حدث في المرات السابقة التي وصل فيها ريال مدريد أو ليفربول إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا.

-ريال مدريد:

يحمل النادي الملكي الرقم القياسي في عدد التتويجات بلقب دوري الأبطال بـ13 لقباً بفارق 6 ألقاب عن أقرب منافسيه ميلان، كما أن الميرينغي هو أكثر الأندية وصولاً إلى نهائي البطولة، حيث سيلعب يوم السبت النهائي رقم 17 له في دوري الأبطال بفارق 6 مرات عن ميلان وبايرن ميونيخ اللذين خاضا النهائي 11 مرة.

لم يخسر ريال مدريد في آخر 7 نهائيات خاضها في دوري أبطال أوروبا، ويرجع آخر نهائي خسره إلى عام 1981 أمام ليفربول بهدف نظيف.

حقق النادي الملكي أول 5 ألقاب في دوري الأبطال من 1956 حتى 1960، حيث انتصر على ريمس بنتيجة (4-3)، على فيورنتينا بهدفين نظيفين، على ميلان بنتيجة (3-2) بعد وقت إضافي، على ريمس بهدفين دون مقابل وعلى آينتراخت فرانكفورت بنتيجة (7-3).

أول نهائي خسره ريال مدريد كان في 1962 أمام بنفيكا بنتيجة (5-3)، ثم خسر النهائي في 1964 أمام إنتر ميلان بنتيجة (3-1).

عاد النادي الملكي وانتصر في نهائي الأبطال عام 1966 على بارتيزان بلغراد الصربي بهدفين مقابل هدف واحد.

بعد أن حضر في 8 نهائيات في أول 11 بطولة لدوري أبطال أوروبا غاب ريال مدريد عن المباراة النهائية لمدة 15 سنة حتى عام 1981 عندما خسر أمام ليفربول بهدف نظيف، وهي آخر مواجهة نهائية خسرها الميرينغي في البطولة.

غاب ريال مدريد عن النهائي لمدة 17 عاماً وعاد ليتوج باللقب عام 1998 على حساب يوفنتوس بهدف نظيف ليكون هذا هو أول لقب للنادي الملكي بعد غياب 22 عاماً.

فاز النادي الملكي باللقب في 2000 بعد الفوز بثلاثية نظيفة على فالنسيا، ثم تفوق في المباراة النهائية عام 2002 على باير ليفركوزن بنتيجة (2-1).

غاب النادي الملكي عن النهائي لمدة 12 عاماً، وعاد في 2014 حيث انتصر على أتلتيكو مدريد بنتيجة (4-1) بعد وقت إضافي.

حقق بعد ذلك الميرينيغي رقماً مميزاً بثلاثة تتويجات متتالية في 2016، 2017، 2018، حيث هزم أتلتيكو مدريد بركلات الترجيح بعد التعادل بنتيجة (1-1) فاز على يوفنتوس بنتيجة (4-1) وانتصر على ليفربول بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

وفاز ريال مدريد بنهائي دوري الأبطال 10 مرات في الوقت الأصلي، مرتين بعد وقت إضافي ومرة واحدة بركلات الترجيح، بينما أن جميع هزائم النادي الملكي الثلاث في النهائي جاءت في الوقت الأصلي.

فشل ريال مدريد في التسجيل مرة واحدة في 16 نهائي سابق كانت أمام ليفربول في 1981.

سجل النادي الملكي 42 هدفاً في 16 مباراة نهائية لدوري أبطال أوروبا، ليكون بذلك النادي الملكي الأكثر تسجيلاً في نهائي البطولة بفارق 20 هدفاً عن أقرب منافسيه ميلان.

خرج ريال مدريد بشباك نظيفة 3 مرات في نهائي دوري الأبطال.

حقق ريال مدريد أكبر فوز في تاريخ المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا عندما هزم آينتراخت فرانكفورت عام 1960 بنتيجة (7-3).

لاعب ريال مدريد الراحل فيرينك بوشكاش هو أكثر من سجل في المباراة النهائية لدوري الأبطال عندما أحرز رباعية في نهائي 1960 أمام آينتراخت فرانكفورت.

المدير الفني السابق لريال مدريد زين الدين زيدان هو المدرب الوحيد الذي فاز بـ3 نهائيات متتالية لدوري أبطال أوروبا.

يلعب ريال مدريد نهائي دوري الأبطال لثالث مرة ضد فريق إنجليزي، بينما لعب 5 مرات ضد الأندية الإيطالية، 3 مرات ضد الأندية الإسبانية، مرتين ضد أندية كل من فرنسا وألمانيا ومرة واحدة أمام فرق كل من صربيا والبرتغال.

أما ليفربول 

يلعب ليفربول نهائي دوري الأبطال للمرة العاشرة في تاريخه، حيث يبحث عن اللقب السابع لمعادلة رقم ميلان ثاني أكثر الأندية تتويجاً باللقب.

يعتبر الريدز أكثر الأندية الإنجليزية فوزاً بدوري الأبطال بـ6 ألقاب بفارق 3 ألقاب عن مانشستر يونايتد، كما أنه سيلعب النهائي العاشر كأكثر أندية البريميرليغ خوضاً للنهائي بفارق 5 نهائيات عن الشياطين الحمر.

أول نهائي خاضه ليفربول كان في 1977، حيث انتصر على بوروسيا مونشنغلادباخ بنتيجة (3-1)، قبل أن يفوز في العام التالي بالبطولة بعد الانتصار على كلوب بروغ بهدف نظيف.

في 1981 انتصر ليفربول في النهائي على ريال مدريد بهدف نظيف، ثم فاز باللقب في 1984 بركلات الترجيح على حساب روما بعد التعادل بهدف لمثله.

أول نهائي خسره ليفربول كان في 1985 أمام يوفنتوس بهدف نظيف.

في 2005 فاز ليفربول بواحد من أكثر النهائيات الأوروبية إثارة على حساب ميلان بركلات الترجيح بعد أن حول تأخره بثلاثية في الشوط الأول إلى تعادل بنتيجة (3-3).

خسر بعد ذلك الريدز النهائي في 2007 أمام ميلان بنتيجة (2-1) وفي 2018 أمام ليفربول بنتيجة (3-1).

عاد ليفربول وفاز باللقب في 2019 على حساب توتنهام بهدفين مقابل لا شئ.

سجل ليفربول 13 هدفاً في 9 نهائيات سابقة لدوري الأبطال، ولم يفشل في التسجيل سوى في نهائي 1985 الذي خسره بهدف أمام يوفنتوس.

خرج الريدز 3 مرات بشباك نظيفة في نهائي دوري الأبطال.

فاز ليفربول بـ4 نهائيات في الوقت الأصلي، وأحرز لقبين بركلات الترجيح، بينما خسر الفريق 3 مواجهات نهائية في الوقت الأصلي.

يلعب الريدز النهائي الثالث ضد الأندية الإسبانية، بينما خاض 4 مواجهات نهائية ضد فرق إيطاليا، ولعب النهائي مرة واحدة ضد أندية بلجيكا، ألمانيا وإنجلترا.

اترك رد

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
تمرير للأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x