كيف تقلع عن التدخين في شهر رمضان

كيف تقلع عن التدخين في شهر رمضان

 

 

 

يعد شهر رمضان فرصة ذهبية ، للتخلص من العادات الصحية السيئة و إكتساب عادات صحية جيدة مثل الإقلاع عن التدخين .

يذكر أحمد عبد الرحمن أنه توقف عن التدخين في شهر رمضان ، بمساعدة خبير التدخين في المسجد الذي يصلي بداخله في لندن

 

و يضيف إلي أنه يعمل مراقب مرور و يبلغ من العمر 36 عاماً . و إستمر حوالي 20 عاماً يدخن فيها بمعدل حوالي  10 – 15 سيجارة في اليوم . و يذكر أنه كان قادر علي الإمتناع عن التدخين لمدة شهر كامل  و لكن بعد فترة و لمجرد رؤية شخص يدخن ، لا أستطيع مقاومة ذلك و أعود مجدداً .

و خلال هذه الفترة كان زوجتي قلقة كثيراً بشأن صحتي . و كانت قد إطلاعت علي مقال بإحدي الصحف الأجنبية عن سرطان الرئة و إلتهاب الصدر .

و أصبحت أكثر قلقاً و توتراً علي صحتي و عندما رزقنا الله بالأطفال كانت لا ترغب في أن يتعرض أحد من أبنائنا لدخان السجائر و كنت عادة أدخن في الحديقة تجنباً لإزعاجها .

 

مقاومة الرغبة في العودة إلي التدخين :

و في عام 2005 قام أحمد بإخبار احد أصدقاء عائلته برغبته في الإقلاع عن التدخين في رمضان . و قد فكرت كثيراً طالما أني قادر علي الإقلاع عن الدتخين في النهار طوال الشهر فليس هناك مبرر لي يجعلني لا أتوقف عنه نهائياً.

و طلب مني صديقي بالإتصال بأقرب مركز صحي و الذي يوفر طرق لدعم الإقلاع عن التدخين .

 

و كان العلاج عبارة  عن جلسات بين مجموعة من الأفراد تقعد حوالي 4 أو 5 جلسات في الأسبوع في أقرب مسجد من المنزل . و كان يجب علي المشاركين الإلتزام بالحضور لمدة خمسة أسابيع .

و إذا شعر بالتدخين في أي وقت كان يجب عليه بالإتصال بالمختص لمساعدته . و يضيف أحمد أنه أحب فكرة الإقلاع عن التدخين مع مجموعة من الأشخاص الاخرين الذين يعانوا من نفس مشكلتي و التحدث معهم  ومعرفة مشاكلهم و كان المشرف علينا يقدم لنا العديد من الأفكار للقيام بها خلال الأيام الأولي للإقلاع عن التدخين .

الأمور تصبح أسهل شيئاَ فشيئاً :

حقاً كانت الأسابيع الأولي فترة صعبة للغاية ، من الصعب الإمتناع عن الطعام و الشراب طوال اليوم  ،و لكن الأصعب بالنسبة لي كان الإمتناع خلال هذا الشهر عن التدخين ”

و يذكر أنه كان يمضع علكة كلما وجد نفسه بحاجة إلي التدخين . أنه بمجرد ان تسمح لنفسك لو لحظة أن تدخن سجارتين ، ستجد نفسك مع نهاية الأسبوع عدت إلي 15 سيجارة مرة أخري .

و كان أحمد إذا شعر برغبة في التدخين كان يذهب إلي مقهي لغير المدخنين و يقوم بالإطلاع علي إحدي الجرائد  حتي تزول هذه الرغبة من داخله .

و يضيف أحمد أن السبب الحقيقي وراء الإقلاع عن التدخين هذه المرة ، هو أنني شعرت بالفعل في رغبتي الحقيقة للتوقف عنه . و بذلك أصبحت كل الخطوات سهلة كثيراً و بعد مرور أربعة أسابيع كنت قادر علي الإقلاع عن التدخين بمساعدة علكة النيكوتين .و الأن أصبحت فخور للغاية لأني لم أدخن منذ شهر رمضان هذا .

و بالإضافة إلي ذلك ، أصبحت الأن قادراً علي ممارسة الرياضة دون شعور بإنقطاع نفسي ، كما أن ذهني أصبح أكثرر صفاً و أصبحت زوجتي فخورة بي كثيراً و لم أعد بحاجة للخروج في البرد او المطر للتدخين .

نصائح عامة عن الإقلاع عن التدخين في رمضان :

  • تجنب الجلوس في الأماكن التي قد تزيد من رغبتك في العودة إلي التدخين .
  • تقليل تناول الوجبات الدسمة و الإكثار من تناول السوائل و الفواكه علي الإفطار .
  • بدأ الفطار ، بتناول التمر أو العصائر الطازجة و تجنب تناول أي سيجارة .
  • يمكنك الإعتكاف في المسجد في العشرة الأواخر  لبدء رحلة بلا تدخين .
  • كافئ نفسك و قم بعمل حفلة في نهاية  رحلة الإقلاع عن التدخين لأن تشجيع من حولك ، سيزيد من إصرارك علي عدم العودة مرة أخري .

 

اترك تعليق

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن